منتدى روم هلا عسل الخليج

منتدى روم هلا عسل الخليج

العاب و مسابقات و نقاشات و تعارف و اصدقاء و توبيكات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بكل الحب و التقدير نرحب بكل اصدقاء المنتدى و شهاده شكر و تقدير الى المشرفه جروح و ادمن هلا عسل الخليج تحياتى سمير عبد الرحمن

شاطر | 
 

 نوبات الاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جميـلة



عدد المساهمات : 8
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 04/09/2014

مُساهمةموضوع: نوبات الاكتئاب   الأحد نوفمبر 08, 2015 2:18 pm





#مقال Dr .Amr Elsoudy | عيادة المنيل النفسية ‏
مقـــــــــال الدكتـــــــور عمـــرو الســــعودي
عضو الجمعية المصرية للطب النفسي وعلاج الادمان طب نفس اطفال ومراهقين




مكتئب ... مش مكتئب ... مكتئب ... مش مكتئب
(أنا عندى اكتئاب-كلنا مكتئبين ... الناس كلها بقت مكتئبة ....) عبارات غزت قاموسنا اليومى وأخذت وتيرتها فى التزايد إلي أن وصلت كما رأيتم للناس كلها مكتئبة , وأنا أتصورها ظاهرة اجتماعية –أكثر منها طبية- تستحق الدراسة والتحليل وهذه الدراسة وهذا التحليل حتما سيتناولان عوامل عديدة ومتداخلة واضح تأثيرها فى الأمر , ولكننا هنا سنعرض لنقاط البحث التى تتماس بشكل أو بآخر مع الطب النفسى.

من الملامح البارزة اجتماعيا فى السنوات الأخيرة نزع مفهوم متخصص من سياقه التخصصى واستخدامه فى التواصل العامي بمعناه المتخصص بعد أن يكون قد حمل من العوام دلالات سطحية جمة , يحدث هذا مع الفقه والسياسة , والطب أيضا . وحالتنا هذه من أبرز الحالات التى تصلح كمثال توضيحى لهذه الأزمة إذ أن المدلول العامي للفظة اكتئاب شئ والمفهوم العلمى المتخصص لها شئ آخر .

مفهوم العوام للفظة يتمحور حول مضمون مكابدة ألم نفسي أو شعور بمعاناة نفسية أو رد فعل نفسي سئ لضغوط حياتية , أو يمكننا القول في العموم هو حالة من انحراف المزاج اللحظى فى حين أن المهوم العلمي المتخصص للفظة اكتئاب –كاضطراب نفسي- أمر مغاير , ذلك أن الاكتئاب اعتلال فى الصحة النفسية والنفس السوية تحزن وتفرح , وتغضب وتهدأ , وتبكى وتغنى تفاعلا مع أحداث وضغوط الحياة دون أن يعنى ذلك أى اعتلال فى صحتها النفسية , بل على العكس فإن عدم حدوث ذلك هو الذى يمكن اعتباره انذار خطر لميلاد اضطراب نفسي . أما الاكتئاب كمفهوم متخصص يعنى وجود مجموعة من الأعراض تؤثر بوضوح على أداء الوظائف الحياتية للفرد وتشمل فى الأساس اعتلال مراج (وجدان) سلبي وفقد الإحساس بالاستمتاع بما كان يمتع فى السابق وفقد القدرة على المبادأة فى القيام بأي عمل (أى التحرك بفاعلية للحركة الأولى) . ويشترط للدخول فى دائرة تشخيص الاكتئاب تواجد هذه الأعراض الأساسية (مع أعراض أخرى مصاحبة كضعف الشهية أو زيادتها –أرق فى النوم أو زيادته - صعوبة التركيز – الشعور بالاجهاد والخمول أو زيادة النشاط الحركى – تكرار فكرة الموت) لمدة لا تقل عن اسبوعين معظم اليوم كل يوم , وأكرر للفت النظر معظم اليوم كل يوم .

وعلى ذلك عزيزي القارئ إن صادفت شعورا" سيئا" نتيجة لمشاكل عمل أو ضغوط عائلية أو أزمات مالية ... الخ فلا تجزع لأن ذلك هو الطبيعى (قال تعالي: لقد خلقنا الانسان فى كبد) طالما أنك تستطيع التعامل معه واحتواءه وطالما أنه لم يظهر على الصورة التى ذكرناها ولم يؤثر على قدرتك وفعاليتك فى أداء وظائفك الحياتية .
أما إن حدث وتبينت -بناء" على ما سبق -أنك تواجه نوبة اكتئابية فالخطوة الصحية الأولى هى الاستعانة بطبيب متخصص يمكنه تقييم الوضع بشكل علمى وتحديد وسائل وأساليب المساعدة المناسبة ,,, حفظ الله الجميع بصحة جسدية ونسية جيدة ونفع بهم ....


عيادة المنيل النفسية متخصصة في علاج الاضطرابات النفسية
لدى الآطفال و الكبار و المسنين
يوجد لدينا برامج علاجية متعددة للعلاج النفسي
نرحب بالرد على استفسارتكم
على الارقام التالية : 25321388 / 01001044081 : 022

العنوان : 82 ش المنيل أعلى التركي للبصريات, القاهرة





[/COLOR]


المصدر : Facebook/ Dr:Amr Elsoudy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نوبات الاكتئاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى روم هلا عسل الخليج  :: الفئة الأولى :: منتدى صحه العائله-
انتقل الى: